كيف تمتلك كتابا باسمك دون أن تكون مؤلفا

كيف تمتلك كتابا باسمك دون أن تكون مؤلفا
بعدسة: Patrick Fore

لقد تطورت الكتابة، وأصبحت مهنة محببة لدى العديد من الناس، فظهرت مهن جديدة يمارس أغلبها عبر إنترنت مثل: التدقيق اللغوي، كتابة المقالات، صناعة المحتوى، تأليف الكتب لصالح الغير Ghostwriting والعديد من المهن الأخرى التي سأتحدث عنها في مقال لاحق.

إضافة لذلك فإن التأليف لا يقتصر فقط على الأجناس الأدبية، ولو أنها أصبحت الصنف الأكثر مبيعا في العالم أجمع، إلا أن هذا لا يسد الحاجة لوجود مؤلفات أخرى أكاديمية، مثل كتب التقنية والاقتصاد وتنمية الذات...

هذا المقال يوضح طريقة حصرية تطرح لأول مرة في العالم العربي، وهي كيفية الحصول على آلاف المقالات والكتب التي يمكنك أن تفعل بها ما تشاء، مثل ترجمتها، إعادة صياغتها أو حتى الإبقاء عليها مثلما هي ونسبها لنفسك قانونيا ودون التعرض إلى أي مساءلة.

    حقوق العلامة الخاصة PLR

    إن حقوق العلامة الخاصة Private Label Rights أو اختصارا PLR هي رخصة يتم ترخيص المنتجات وفقها من طرف صاحبها، وهذه الرخصة باختصار شديد تسمح لكل من يحصل على المنتج موضوع الحديث أن يشتق نسخة جديدة ومحسنة من المنتج الأصلي، أو يعدل عليه، أو يعيد بيعه، أو ينسبه لنفسه.

    إضافة لكل ما سبق، فإن هذه المنتجات لا تقتصر على ما سبق التنويه إليه فقط من كتب ومقالات، بل تتعداه إلى:
    • مواقع إلكترونية جاهزة
    • مقاطع فيديو تعليمية
    • إضافات ووردبريس Wordpress
    • صور متنوعة تم التقاطها أو تصميمها
    • ...
    كيف تمتلك كتابا باسمك دون أن تكون مؤلفا - منتجات PLR مجانية
    حقوق الصورة: Plrboxstore

    الحصول على منتجات PLR

    في الحقيقة توجد مئات المنصات التي توفر منتجات بهذه الصيغة وصيغ أخرى مشابهة لا تهمنا في هذا المقال، طبعا أغلبية المنتجات تكون بمقابل، وقد تباع حصرا لعدد محدود من الأشخاص (مثلا خمسون شخصا فقط) وذلك لضمان عدم وجود محتوى مكرر على إنترنت، غير أنني سأتطرق لاحقا في هذا المقال إلى كيفية الحصول على مقالات وكتب مجانية وبدون أي مقابل مادي.

    استخدامات منتجات PLR

    عرفنا سابقا أن للمستخدم كامل الحرية في استخدام المنتج بالطريقة التي يراها مناسبة، إلا أنني سأرفق بعض الاستخدامات الممكنة على سبيل الاستئناس بها فقط.
    1. ترجمة المحتوى: بإمكانك ترجمة المقال أو الكتاب إلى اللغة العربية مثلا ونشره باسمك الخاص.
    2. إعادة الصياغة: علما أن جميع هذه المنتجات تتوفر باللغة الانجليزية، وفي حال رغبتك في استهداف جمهور أجنبي فبإمكانك إعادة صياغة المحتوى قبل نشره حتى لا يبدو نسخة مكررة عن محتوى موجود في أمكنة أخرى على إنترنت.
    3. تحويله إلى كتاب: بإمكانك جمع عدة مقالات ونشرها في كتاب، أو نشر كتاب مباشرة سواء ورقيا أم إلكترونيا. هذا الخيار مفيد جدا مع كتب تنمية الذات والتحفيز، كتب الطبخ أو الكتب الصحية (زيادة الوزن، الحمية الغذائية...).

    كيفية الحصول على منتجات PLR مجانا (قائمة أهم المواقع)

    1. الموقع الأول: يتطلب تسجيل حساب - يوفر هذا الموقع أزيد من عشرة آلاف (10000) مقال متنوع المجالات، إضافة إلى أكثر من ألف كتاب في عدة مجالات منها: الصحة والطب (مثل العلاقات الجنسية وخسارة الوزن)، تنمية الذات، الإعلام الآلي، التسويق الإلكتروني، الرياضة (مثل كرة القدم أو رياضة الغولف)...
    2. الموقع الثانييتطلب تسجيل حساب - يوفر هذا الموقع حوالي 200 كتاب إلكتروني أغلبها في المجال الصحي (مثل الحمل والولادة والعناية بالبشرة) ومجال التسويق الإلكتروني.
    3. الموقع الثالث: لا يتطلب تسجيل حساب - يوفر هذا الموقع 360 كتابا في مجالات جد متنوعة مثل مجال الكتابة الإبداعية وكتيبات تهم المؤلفين الشباب، إضافة إلى مجالات أخرى مثل التصوير الفوتوغرافي، التنمية البشرية، الرياضة، الصحة، بناء العضلات والعناية بالجسم... ما يميز هذا الموقع هو عدم الحاجة إلى تسجيل حساب به وتنوع المجالات.
    4. الموقع الرابع: لا يتطلب تسجيل حساب - يوفر هذا الموقع أكثر من مائة ألف (1000000) مقال في أكثر من سبعين مجالا مختلفا، وهو بذلك أضخم موسوعة مقالات بصيغة PLR الحرة - ينصح به بشدة في حال الرغبة في الحصول على مقالات.

    ختاما

    أحببت أن أختم هذا المقال ببعض النصائح الإضافية، أوجزها في النقاط التالي ذكرها:
    • تحقق من أن المعلومات الواردة في المنتج محدثة
    • ابتعد عن إعادة نشر المنتج كما هو دون تعديل
    • لا تعتمد كليا على هذه المنتجات، فهي في النهاية أدوات مساعِدة فقط ولا تغني عن الإبداع

    أطلعنا على رأيك

    0 تعليقات